Sunday 20 November 2011

قراءة في الأمل الثوري

لعل من أهم مايبث في قلبي الأمل فيما يتعلق بالربيع العربي ، تميزه من حيث:
1.الوعي الذي يتمتع به الشارع والميدان ، والذي فاق نخبا سياسية وثقافية و إعلامية ودينية لاتزال تتعامل مع الثورة بمبدأ الكراسي الموسيقية، أو الراعي الذي كان يعزف نايه ليخرج الفئران من القرية (قصة من التراث الألماني)ن فالمجلس هو الراعي ، والنخب هي الفئران، فيقودهم للماء و الغرق ، بنعمة الموسيقى.
2.بلادنا لعقود رزحت تحت نير الفكر السلطوي العسكري الديكتاتوري ، وهو فكر في أصله ذكوري أبوي ، حضور المرأة في الساحات يحرر فيَّ شخصيا إنتمائي للضمير المؤنث ، في "المدينة" "الحرية" "الأم" "الجنة" النار" "القيمة"، في حين أنني "إنسان" ، ولذا فثورة اليمن الأقرب لقلبي في هذه النقطة.
3.مقدار الحرية التي يتمتع بها الثوار في الميدان ، أن تواجه الموت وجها لوجه ، هو نوع من التحرر لا نملكه إلا في القصص و الروايات ، وهو نوع من الحرية لايوهب ، إنما ينتزع.
4.جزء من النهضة الحضارية يتمثل في العودة للأصل الشعري اللغوي للإنسان ، فأصل الحضارة من اللغة و الشعر، الإلياذة و الأوديسا وغلغامش والأدب السومري و البابلي ، وغيرهم الملاحم الإنسانية البطولية الأولى نظمت شعرا في السرد ، وهو تماما مايحدث في ساحاتنا العربية ، اللغةالشعرية الجامعة وزمنيتها هي التي حمت الميدان وكل ميدان تحرير في دمشق الياسمين و اليمن و البحرين و القاهرة (جميلتي) والأسكندرية

No comments: